وزير الصحة يعلن فتح الحظر جزئياً “لتجنب ذروة تجمعات رمضان” ويحدد إجراءات الدوام وعودة المغتربين

متابعة يس عراق:

كشف وزير الصحة والبيئة، جعفر صادق علاوي، اليوم الخميس، عن الاجراءات الوقائية الجديدة التي ستتخدها السلطات بداية شهر رمضان، مشيراً انه سيتم البدء بحظر تجوال وقائي جزئي مطلع هذا الشهر.

وقال علاوي في مقابلة متلفزة، ان “حظر التجوال الجزئي سيطبق في رمضان من السادسة مساء الى السادسة صباحاً”، مضيفاً ان “المدارس ستبقى مغلقة، وكذلك الجامعات والحدود والمنافذ، باستثناء السماح لعودة العراقيين ممن هم في الخارج، وتطبيق إجراءات السلامة عليهم”.

وعن دوام الموظفين، قال علاوي ان “دوام الموظفين سيكون بنسبة 15- 25% ، وبحسب ما تقرره كل وزارة”، مبيناً ان “الرقابة الصحية ستبقى، وسيتم اتخاذ إجراءات معاكسة في حال رصد أية زيادة في الإصابات”.

وتابع الوزير، “سنحاول السماح للمطاعم بالتوصيل الى المنازل، مع استمرار إغلاقها منعاً للتجمعات”

وبشأن عمل الوزارة قال “تمكنا من إيقاف ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا، لكن بعض المتعافين من الفيروس في العراق عاد اليهم مرة اخرى”، موضحاً “نواجه مشاكل بتطور فيروس كورونا، وقد باشرنا قبل 48 ساعة باستخدام بلازما المتعافين لمعالجة المصابين”.

وعن تمويل الازمة قال علاوي “سلمنا ملياري دولار لكل محافظة لمواجهة كورونا على الرغم من اننا نعاني من تركة ثقيلة في اوضاع المستشفيات وأغلبها تعرضت للتخريب”.