وزير الكهرباء: نركز على المشاريع التي لاتحتاج الى وقود.. وسنضيف 4 الاف ميغا خلال سنتين

يس عراق: بغداد

كشف وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الجمعة، عن خطط لمشاريع نوعية من شأنها الإسهام في حل مشكلة الطاقة في البلاد، فيما أكد موافقة مجلس الوزراء على التعاقد مع شركات عالمية لتحويل المنظومة من كهربائية إلى ذكية.

 

وقال فاضل، أنه “ضمن المنهاج الحكومي قدمت وزارة الكهرباء خطة محددة وفق سقوف زمنية توزعت على مراحل “، مبيناً أن” المرحلة الأولى تشمل عدة مشاريع تنفذ في ستة أشهر وتم تشكيل فرق لتنفيذها وضمان دخولها قبل صيف 2023 الجاري ‏لتكون هنالك جدوى من إدخال هذه المشاريع سواء كانت محطات إنتاج أو محطات نقل وتوزيع”.

وأضاف أن” المرحلة الثانية والثالثة ‏تتألف من خطة استراتيجية لمعالجة القطوعات والنقص الحاد في الطاقة في مختلف عموم البلاد”، مؤكداً أن” الخطة الموضوعة في البرنامج الحكومي ‏تحتوي على مشاريع نوعية وعلى رأسها الدورات المركبة التي ستضيف للطاقة 4000 ميغاواط ‏خلال مدة سنتين”.

وأشار الى أن”ميزة المشاريع التي نعمل عليها أنها تعمل بدون وقود، الأمر الذي سيمنحنا إمكانية تخفيض الموازنة التشغيلية لوزارة الكهرباء بمعدل يتجاوز سنوياً 4 مليارات دولار، ‏وهذا يعد واحداً من المشاريع النوعية التي ستسهم في حل مشكلة الطاقة وتخفيض تكلفة التشغيلية لوزارة الكهرباء”.

وبين أن” الوزارة لديها خطة أيضاً لمعالجة ملفي الخدمة والجباية”، لافتاً الى أن” مجلس الوزراء منح الوزارة صلاحية التعاقد مع كبريات الشركات العالمية لتقديم رؤية واضحة ودراسة كاملة لتحويل منظومة من كهربائية إلى ذكية للتقليل من الضياعات في بعض الخطوط”.

وواصل فاضل أن” الوزارة لديها أيضاً خطة مصغرة داخل المحافظات وستعرض على مجلسي الوزراء والنواب لمناقشتها”.