وزير يتحدث عن مشروعين “سينقذان” اقتصاد العراق من أزمة النفط!

يس عراق: بغداد

عدّ وزير النقل العراقي ناصر الشبلي، يوم الاثنين، أن مشروعي ميناء الفاو والقطار المعلق سـ”ينقذان” الاقتصاد الوطني من أزمة النفط.

 

وقال الشبلي في تصريحات متلفزة إن “كاسر الأمواج الغربي أنجز بطريقة أفضل من الكاسر الشرقي، وطلبنا من الشركة الكورية بناء 5 أرصفة وقناة”.

 

وأضاف “لا يمكن بناء ميناء الفاو الكبير عبر مشاريع صغيرة”، لافتا إلى أن “تقارير الجهات المختصة أكدت انتحار مدير الشركة الكورية”.

 

وأشار الشبلي إلى أن “المدير الجديد للشركة الكورية طالب بزيادة المبالغ المخصصة لميناء الفاو”، موضحا أن “الزيادة تبلغ من مليارين و300 مليون إلى مليارين و800 مليون دولار”.

 

وتابع أن “الشركة الكورية قامت بتخفيض المبالغ المطلوبة”، مبينا أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجّه بالإسراع بإنجاز ميناء الفاو”.

 

ونوه وزير النقل العراقي إلى أن “الشركة الكورية موجودة منذ 7 سنوات وهي من بنت كاسر الأمواج”، لافتا إلى أن “الشركة الكورية أثبتت جدارة في بناء كاسر الأمواج الغربي”.

 

وقال ، إن “بعض الحكومات السابقة أرادت إعطاء الميناء للاستثمار”، موضحا أنه “طالب بشمول ميناء الفاو الكبير من الاقتراض الداخلي والخارجي”.

 

وأشار الشبلي إلى أن “هناك قروضا من كوريا والصين لاستكمال مشروع ميناء الفاو الكبير”، مبينا أن “العقود السابقة غير مقنعة ولا تبني ميناء الفاو الكبير”.