وسط بوادر أزمة مائية.. العراق “يراهن” على مساحات تسقى بالأمطار لزراعة 5 مليون دونم خلال الشتاء

يس عراق: بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، وضع خطة مشتركة مع وزارة الزراعة لتحديد المساحات لزراعة محصولي الحنطة والشعير، مؤكدة عزمها على ريِّ 5 ملايين دونم عن طريق المياه السطحية، فيما أشارت إلى أهم المعوقات التي تقف أمام زيادة المساحات الزراعية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ،عون ذياب، في تصريح صحفي إن “وزارتي الموارد المائية والزراعة باشرتا بإعداد الخطة الشتوية”، مبيناً، أنه “تم الاتفاق على وضع خطة مشتركة بالتنسيق مع وزارة الزراعة تبدأ من المحافظات والأقضية والنواحي لتحديد المساحة لزراعة محصولي الحنطة والشعير”.

وأضاف، أن “هناك أراضيًا ديمية موجودة في جزيرة الموصل والمناطق الشمالية تزرع بالاعتماد على تساقط الأمطار، فضلاً عن الأراضي التي تعتمد على الآبار ويتم ريَّها بالرش”،

وتابع، أن “الوزارة تعتزم بالاتفاق مع وزارة الزراعة على ريَّ 5 ملايين دونم عن طريق المياه السطحية وأهمها في محافظة واسط التي تُعدُّ الأولى في زراعة الحنطة والشعير”.

وأشار إلى “وجود معوقات بزيادة المساحات الزراعية نتيجة الاعتماد على الخزين المائي”، لافتا إلى “استمرار التنسيق مع وزارة الزراعة للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الأراضي التي ستزرع والمحاصيل المستهدفة ضمن الخطة الشتوية”.