وسط مؤشرات لتغيير خارطة الدولار في العراق.. ماذا ينوي البنك المركزي؟

يس عراق: بغداد

تتصاعد المخاوف منذ ايام بشأن وجود مؤشرات على نية الحكومة لرفع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي، وذلك لعدة اسباب منها تصريحات البنك المركزي بتراجع احتياطي العملة وتراجع الواردات النفطية من الدولار، فضلًا عن كون رفع سعرالصرف ربما يساعد الحكومة من توفير سيولة مالية من الدينار العراقي.

 

وشهدت الاسواق المحلية يوم امس، ارتفاعًا سريعًا بسعر صرف الدولار حيث وصل في بعض الصيرفات الى 125 الف دينار مقابل المئة الدولار.

 

إلا أن محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، وبعد تصريحاته يوم امس عن تراجع احتياطي العملة الصعبة في البنك، عاد ليؤكد اليوم وجود مساع لضمان استقرار الأسعار المحلية.

 

ووذكر مخيف في تصريح صحفي، تابعته “يس عراق” أن “الرؤية المستقبلية لعمل البنك المركزي العراقي، تتمحور في ظل الأزمة الاقتصادية من خلال الأهداف التي يسعى الى تحقيقها والمحددة بموجب قانونه المرقم (56) لسنة 2004 المعدل التي أهمها (ضمان استقرار الأسعار المحلية وتعزيز نظام مالي مستقر قائم على المنافسة)، للاستمرار بإنجاز الأهداف الستراتيجية الموضوعة في خطة (2016-2020″.

 

واضاف، أنه “في سبيل ذلك، طرح البنك مؤخراً بنود ورقة الإصلاح للقطاع المصرفي والتي تمت المباشرة بها حاليا، لما لها من أهمية في تطوير الخدمات والمنتجات المصرفية في المرحلة القادمة ومن خلالها سيتم دعم القطاع المصرفي للنهوض بواقعه الحالي، كما تم مؤخراً تحديد مجموعة من المعايير المعينة المعتمدة لدى البنك وعلى أساسها تم تصنيف المصارف العاملة”، مشيراً إلى أن “هذا التصنيف ستتم إعادة النظر به نهاية هذا العام، والاستمرار على ذلك بالنسبة لفصول السنة اللاحقة”.

 

وبين محافظ البنك المركزي: أن “هذه الخطوة، تأتي في إطار تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور، فضلا عن تعزيز التنافسية في القطاع المصرفي العراقي”، مجدداً تأكيد البنك المركزي السابق في الطلب إلى المصارف المتلكئة أكثر من مرة العمل “على تصويب أوضاعها وتسديد مستحقات زبائنها”، مشدداً على أن “هذا التصنيف سيكون فرصة لتلك المصارف لإثبات جديتها في تحقيق متطلبات الإصلاح وتسديد مستحقات المودعين والمساهمين التي بذمة تلك المصارف”.

 

الرافدين يعيد نافذة البيع

من جانبه، اعلن مصرف الرافدين اعادة العمل بنافذة بيع العملة، فيما وجه  شركات الصيرفة بالدخول في نافذة مزاد بيع العملة بالدولار التي يقدمها المصرف.

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت “يس عراق” نسخة منه، ان “المصرف قرر اعادة العمل بنافذة بيع العملة بالدولار لشركات الصيرفة ” .

داعيا تلك الشركات الى مراجعة الفرع الرئيسي للمصرف في بغداد الشورجة للاطلاع على الشروط والتعليمات الخاصة ببيع العملة وهي شروط ميسرة وسهلة وتعود بالمنفعة والايجابية على الشركات.

 

شاهد ايضا:

قلق في الأوساط الشعبية تجاه الدولار: مؤشرات واضحة على صعود سعر الصرف.. هل ستتجه الحكومة لـ”الخيار الصعب”؟