“يس عراق” تعيد نشر الفيديو المحذوف من مكتب روحاني وتكشف اسرار الرسائل الثلاث-فيديو

يس عراق : متابعة – النجف -طهران – بغداد :

حذف المكتب الخاص للرئيس الايراني مقطع فيديو نشره موقع الحكومة الايرانية الرسمي ، حول أهمية مقابلة الرئيس حسن روحاني والمرجع الديني العراقي آية الله علي السيستاني، وقام بحذفه.

ولم يذكر الموقع الرسمي للحكومة الايراني اسباب حذف الفيديو لكن مصادر ناطقة بالفارسية عزت السبب الى ضرورة الحفاظ على التقاليد المتبعة في النجف خلال مقابلة المرجع الديني السيد علي السيستاني و تقاليد عدم نشر مطالبات تاتي بصيغة الفرض كما تضمنها الفيديو وقال الموقع الإلكتروني للحكومة : ” إن نشر الفيديو كان نتيجة تساهل وخطأ من قبل العاملين في الموقع.”

يس عراق تتمكن من استعادة الفيديو المحذوف وتعيد نشره بعنوانه بالفارسية:

پایگاه اطلاع‌رسانی دولت روحانی یک ویدئوی بحث‌ برانگیز را حذف کرد

www.radiofarda.com/a/f4_video_delete_state_website_iran_souhani_sistani/29817500.html

مضامين الفيديو الايراني المحذوف من مكتب روحاني :

ثلاث رسائل يحملها لقاء الرئيس حسن روحاني بالمرجع الديني الشيعي آية الله علي السيستاني خلال زيارته إلى العراق، قبل أن يقوم الموقع بحذفه، في وقت لاحق لما تضمنه الفيديو من إشارات ضمنية للمرشد الأعلى علي خامنئي، وشخصيات عسكرية، كقاسم سليماني.

الرسالة الأولى :

موجهة إلى قادة العراق وهي أن لقاء روحاني مع آية الله السيستاني يدل على أن روحاني يتمتع في إيران بقوة كبيرة، وليس من الضروري أن يحاور العراقيون مؤسسات أو شخصيات عسكرية إيرانية أخرى بشأن المصالحة التكتيكية ويمكنهم القيام بذلك مع روحاني كرئيس لإيران.

الرسالة الثانية :

موجهة إلى قادة إيران، وهي تثبت أنه تم استقبال روحاني خلال زيارته للعراق من قبل أكبر مراجع التقليد لدى العراقيين وأكثرهم نفوذا.

الرسالة الثالثة :

موجهة إلى إدارة ترامب وحلفائه العرب، وهي أن العراق يبقي أبوابه مشرعة أمام بقية الدول، بما فيها إيران، بهدف تأمين المصالح المتبادلة والمشتركة، ولا يسمح باستخدام أراضيه من قبل دولة ثالثة للتحرك ضد إيران.