“يس عراق” تلاحق مصير طيار عراقي “اختفى” في اليونان مع طائرته.. معلومات جديدة “غير سارة”

يس عراق: بغداد

24 ساعة مرت على فقدان طائرة تدريب تابعة لشركة اغنايتا اليونانية يقودها طيار عراقي متدرب ومبتعث على نفقة الخطوط الجوية العراقية، فيما يشتعل القلق في اليونان بينما تشارك فرق من 5 جهات متنوعة للبحث عن الطائرة المفقودة ولكن دون جدوى.

واعلنت شركة اغنايتا اليونانية يوم امس الاحد بأنه تم فقدان الاتصال بالطائرة المسجلة في SXABP والتي أقلعت من مطار كوزاني الساعة 11:20 بالتوقيت المحلي، وتم تفعيل عملية البحث والإنقاذ.

وسائل اعلام يونانية قالت في تقارير ترجمتها “يس عراق”، إن “طائرة التدريب مفقودة منذ ظهر يوم امس الأحد  فيما استؤنفت التحقيقات صباح اليوم الاثنين لتحديد مكانه، عقب توقف البحث مساء امس بسبب سوء الاحوال الجوية”.

واضافت التقارير ان “التحقيقات لتحديد مكان طائرة التدريب ذات المقعدين اختفت من على الرادار ظهر يوم الأحد (31/01) وما زالت مجهولة حتى الآن”، مشيرة الى انه “أجريت التحقيقات من ثلاث نقاط مختلفة، بناءً على الموقف الأخير الذي أُعطي في منطقة ميليوتاديس الأوسع يوم أمس في الساعة 12:28 ظهرًا، في زاغوروتشوريا ، يوانينا”.

 

وبينت انه “تقوم فرق من القوات الجوية وفرقة الإطفاء و EMAK والشرطة والصليب الأحمر بمسح المنطقة منذ ظهر أمس باستخدام جميع المعلومات من سكان المنطقة، ولكن دون جدوى، فيما توقف البحث فور حلول الظلام بسبب سوء الأحوال الجوية”.

 

وتشير آخر الشهادات إلى أن السكان رأوا مناطق بيضاء كبيرة بين قريتي قاريز وكفالاري، مع دراسة السلطات لاحتمال أنها جاءت من طائرة التدريب.

 

واستؤنفت تحقيقات أقسام المشاة اليوم الاثنين في الساعة 7:00 صباحاً، فيما ستلتحق طائرة سوبر بوما بعمليات البحث التي ستنطلق من إلفسينا وتطير إلى الموقع ، بينما سيتم استخدام 8 طائرات بدون طيار للحماية المدنية ، بالإضافة إلى الجيش.

 

وأقلعت الطائرة المفقودة في الساعة 11:20 بالتوقيت المحلي من ناد جوي خاص في كوزاني متجهة إلى يوانينا ومنذ ذلك الحين فقدت موقعها ولم تتواصل.

 

وعلى وجه التحديد في الساعة 13:20، لم يتصل بالراديو، ونتيجة لذلك يعتبر مفقودًا، وتم تسجيل آخر موقع في الساعة 12:28 على بعد خمسة أميال بحرية شمال شرق مطار يوانينا.

 

العراق يتلحق

وتترقب الاوساط العراقية اخبارًا جديدة عن تطورات البحث التي وصلت اليها فرق البحث عن طائرة تدريب يونانية فقدت خلال جولة تدريب يقودها طيار عراقي متدرب.

 

وزارة النقل قالت في بيان انها “وباشراف مباشر من وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي وبمتابعة حثيثة من قبل  مدير عام الخطوط الجوية العراقية، كفاح حسن جبار تتابع تداعيات خبر فقدان اكاديمية اگناتيا اليونانية للطيران احدى طائرات التدريب والتي كان يقودها الطيار العراقي المتدرب والمبتعث على نفقة الخطوط الجوية العراقية عمار ابراهيم”.

وبينت أن “ادارة الخطوط الجوية العراقية وجهت مركز إدارة الازمات في الشركة بإتخاذ الإجراءات اللازمة حسب السياقات الدولية وتشكيل خلية ازمة وغرفة عمليات طوارئ تضم كافة المختصين والمعنين في الشركة ويرأسها مدير عام الشركة لمتابعة ادق تفاصيل الحادث على مدار الساعة”.

واضافت: “كما وتم الاتصال بشكل مباشرة من قبل مدير عام الشركة بادارة الاكاديمية للوقوف على اخر نتائج البحث والانقاذ التي تقوم بها السلطات اليونانية والاكاديمية لبيان مصير الطالب العراقي”.

ولفتت الى أن “فريق عمل متخصص مدعوماً بجهد تحقيق دولي، يستعد لالتوجه خلال الساعات القريبة القادمة الى اليونان لمتابعة تفاصيل الحادث وسنوافي الرأي العام بالمعلومات الرسمية والمؤكدة التي ستصلنا من الجهات اليونانية”.