يوم الامطار الغزيرة في العراق.. كميات تعادل اكثر من 4 أضعاف مياه دجلة والفرات خلال يوم واحد!

يس عراق: بغداد

شهد نصف خارطة العراق امطارا غزيرة خلال يومي الجمعة والسبت في اوقات جزئية الا انها استمرت لساعات طويلة، وشهدت مناطق العراق غرقا للشوارع وسيولا في بعض المحافظات، فيما قالت وزارة الموارد ان الامطار رفعت نسبة المياه في الاهوار.

هذه المشاهد على كميات الامطار وسيلان المياه في الازقة والشوارع لاتعطي صورة دقيقة عن كميات المياه التي كسبها العراق بهذه الامطار، وحتى تقارير وزارة النقل والانواء الجوية عن كميات الامطار لاتعطي تصورا شاملا عن الكمية النهائية للمياه التي كسبها العراق، بل تحدد كمية الامطار الواقعة في كل منطقة ومرصد على حده، وتكون الكمية بالملم، اي الواقعة في المتر المربع الواحد.

 

وستحاول “يس عراق” في هذا التقرير حساب كمية المياه الناجمة عن الامطار، وبالاعتماد على تقرير الامطار الصادر يوم السبت من قبل هيئة الانواء الجوية والتي تظهر كميات الامطار الساقطة خلال الـ24 ساعة  التي بدات من الجمعة وشهدت امطارا غزيرة.

لا يتوفر وصف للصورة.

يظهر مجموع الكميات الساقطة في معظم المناطق العراقية التي شهدت تساقط امطار، بلغت كمياتها 954 ملم، ويظهر ان 72% من مناطق العراق شهدت تساقط امطار، وبما ان مساحة العراق تبلغ 438 الف كيلومتر مربع، فهذا يعني ان المساحة التي شهدت امطارا بلغت اكثر من 315 الف كيلو متر مربع اي 315 مليون متر مربع.

وبما ان كل ملم من الأمطار يعني كمية مياه تبلغ لتر واحد في مساحة قدرها متر مربع واحد، فهذا يعني ان كمية مياه الامطار خلال 24 ساعة في العراق بلغت اكثر من 300.5 مليار لتر، أو او 300.5 مليون متر مكعب.

وتبلغ ايرادات العراق المائية سنويا خلال العامين الماضيين اقل من 25 مليار متر مكعب سنويا اي 68 مليون متر مكعب يوميًا، وبذلك فأن كميات الامطار خلال 24 ساعة تعادل مياه نهري دجلة والفرات بنسبة 440% ، او تعادل جريان مياه نهري دجلة والفرات لاكثر من 4 ايام.