يوم غد.. العراق على موعد مع “أطول ليلة خلال العام الحالي”.. هذا ماسيحمله الطقس

يس عراق: بغداد

نشر المتنبئ الجوي، محمد علي، اليوم الاحد، توقعاته حول تغييرات حادة، يشهدها طقس العراق خلال الايام المقبلة، مشيرا الى حدوث ما اسماها بـ’’الانقلاب الشتوي’’ خلال ساعات الليل.

وقال علي، في تدوينة رصدتها “يس عراق”، ان “حالة عدم استقرار جوية،  تؤثر على بعض اجزاء البلاد مسببة امطاراً مختلفة الشدة، تشمل مناطق شمال البلاد بصورة رئيسية و بصورة اقل مدن جنوب وشرق البلاد على طول الشريط الحدودي مع ايران وغرب الأنبار ومدينتي تكريت اقل جهة سامراء”.

واضاف “اما مناطق الفرات الاوسط، فتبدو فرصة الأمطار لحد هذه اللحظة ضعيفة”.

واضاف ان “‏ليلة يوم غد الاثنين على الثلاثاء هي أطول ‎ليلة خلال عامنا الحالي، وهي ليلة (الانقلاب الشتوي)، ويكون عدد ساعات الليل فيها 13 ساعة ونصف بينما ‎النهار 10 ساعات ونصف”.

وتابع “ويحدث العكس في النصف الجنوبي للكرة الارضية، حيث سيشهد انقلابا صيفيا في يوم غد الاثنين والدخول في فصل الصيف فلكيا ويمثل النصف الجنوبي من الارض استراليا وجنوب افريقيا وامريكا الجنوبية”.

وفي سياق آخر قتل محمد علي رداً على ما يتداوله “على كثرة ما يتم تناقله والإشارة له بتساقط الثلوج مطلع الاسبوع القادم في الوسط والجنوب، إلا أن لا مؤشرات لذلك حتى الآن، وخط السماكة الثلجية حسب أخر التحديثات لن يعبر أجواء الغربية بل سيتقدم المنخفض على شمال شرق البلاد مع خط السماكة الثلجية وتتساقط الثلوج شمال البلاد وشمال و وسط إيران وربما سيحدث صقيع مناطق الغربية يسبق هذا البرد ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة مناطق الوسط والجنوب”.

واستطرد بالقول “تحذير جوي.. انه من المتوقع تشكل موجة من الضباب  في وقت متأخر من هذه الليلة وصباح مع انعدام في الرؤية الافقية الى صفر في بغداد والحلة والديوانية والسماوة  وهيت والرمادي وسامراء وغرب الكوت وجنوب الموصل والنجف وكربلاء  وربما يشمل مناطق اخرى من جنوب البلاد”.

ودعا الى “الانتباه الشديد واتباع الارشادات والسلامة المرورية المعروفة من تخفيف السرعة وترك مسافة كافية من المركبات  وتشغيل المصابيح ونتمنى السلامة للجميع”.