13.7 مليار دولار مخصصات البنوك الخليجية المدرجة في 9 أشهر

يس عراق – بغداد

كشف تقرير حديث أن إجمالي مخصصات قطاع البنوك المدرج بدول مجلس التعاون الخليجي بلغت 13.7 مليار دولار أمريكي خلال فترة التسعة أشهر الأولى منعام 2020، أي أكثر من ضعف المخصصات المسجلة بالفترة المناظرة من 2019 البالغة 8.3 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى انخفاض مخصصات خسائر القروض لدى البنوك الخليجية المدرجة بدول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثالث من العام الجاري إلى 4.4 مليار دولار أمريكي، مقابل 5 مليارات دولار نهابة الربع الثاني من نفس العام.

وحسب تقرير لشركة كامكو إنفست، فعلى الرغم من هذا التراجع، إلا أن المستوى الإجمالي للمخصصات المستقطعة في الربع الثالث من عام 2020 جاء أكثر ارتفاعاً مقارنة بالمستويات التاريخية وثاني أعلى مستوى نشهده على مدار الـ17 عاماً الماضية.

من جهة أخرى، تراجع إجمالي المخصصات ربع السنوية لكافة دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء قطر التي سجلت زيادة ربع سنوية بنسبة 7.7% في الربع الثالث من عام 2020.

وضمن البنوك القطرية، سجلت 5 من أصل 8 بنوك زيادة متتالية في مخصصات خسائر القروض في الربع الثالث من العام الجاري.

وجاء البنك التجاري القطري في صدارة البنوك القطرية مسجلاً أعلى معدل زيادة في حجم المخصصات التي بلغت 61.7 مليون دولار أمريكي وبما يكفي لتعويض انخفاض مخصصات بنك قطر الوطني بمقدار 43 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2020.

وشهدت مخصصات البنوك السعودية أكبر معدل تراجع على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من العام الجاري، إذ انخفضت بواقع 226.4 مليون دولار أمريكي أو ما يعادل 21.3%.

أما من حيث الاتجاهات السنوية، بلغت الزيادة الإجمالية في المخصصات 50% على خلفية النمو ثنائي الرقم الذي شهدته مخصصات البنوك في كافة دول مجلس التعاون الخليجي.

يشار إلى صافي ربح قطاع البنوك المدرجة بدول مجلس التعاون الخليجي شهد انتعاشاً قوياً خلال الربع الثالث من عام 2020 بنمو بلغت نسبته 56.5% على أساس ربعي سنوي ليصل إلى 7.5 مليار دولار.

وارتفعت إجمالي إيرادات البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي – باستثناء البحرينية- في الربع الثالث من 2020 بنسبة 4.1% على أساس ربع سنوي، إلى 19.6 مليار دولار أمريكي، مقابل 18.8 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2020، رغم انخفاض الإيرادات سنوياً بـ5.8%.