“بالفيديو” البزوني يحشد تنسيقيات وناشطي البصرة ويؤكد: لا تراجع عن دعوة إقامة الاقليم

 

البصرة: يس عراق

أكد رئيس مجلس البصرة صباح البزوني ، الثلاثاء،المضي بمشروع تحويل المحافظة الى إقليم قائلا: لا تراجع عن دعوة اقامة اقليم البصرة.

ودعا البزوني في تصريح تابعته “يس عراق”، رئاسة الجمهورية والوزراء الى الوقوف مع مطالب البصريين، كما طالب أبناء المحافظة من ناشطين وتنسيقيات الى دعم هذا المطلب ومساندته.

وكان مجلس محافظة البصرة صوت بالاغلبية المطلقة على الاستمرار بالمطالبة باقليم البصرة وتم تشكيل لجنة مخولة للتنسيق مع كل الجهات الفاعلة بالمحافظة لوضع حد للمركزية.

وجدد مجلس البصرة التأكيد على قراره السابق بالمضي على تحويل المحافظة إلى إقليم، لـ”حماية المدينة من المركزية المقيتة”.

وذكر المجلس في بيان ، أن “أكثر من 20 عضوا في المجلس وقعوا على طلب يقضي بتحويل البصرة إلى إقليم بعدد يفوق الأغلبية المطلقة في حين المطلوب هو 12 توقيعا”.

وأضاف أن “الطلب رفع إلى الدائرة القانونية في المجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومنها إقامة الدعاوى القانونية خاصة أن المجلس سبق وأن اتخذ إجراءات مماثلة لإحالة طلب إقامة الإقليم إلى مفوضية الانتخابات”.

وأشار البيان إلى أن “المجلس شكل لجنة لمتابعة قراره وتعضيد الجهود التي تتوافق مع رؤية الإقليم، من طرف الناشطين والسياسيين المؤيدين لذلك إضافة إلى منظمات المجتمع المدني وحشد التظاهرات وتنسيقياتها، وكل ذلك لإنصاف البصرة وأخذ استحقاقاتها الإدارية والمالية من الحكومة الاتحادية وفقا للدستور”.