وثاقي عن مايكل جوردان وقصة عجيبة تعيد الحياة لـ”فريق الاحلام”،، توقعات بتحطيم الارقام كأغلى “أحذية في التأريخ”

متابعة يس عراق:

أعلنت دار مزادات كريستي، اليوم الخميس، انه من المتوقع أن يجلب زوج من أحذية رياضية نادرة من مايكل جوردان ما يصل إلى 550 ألف دولار في المزاد، حيث سيطرح كريستي الى المزاد العلني 11 قطعة نادرة من أحذية جوردان الرياضية ابتداءً من 30 يوليو/ تموز الحالي.

ومن المتوقع أن يتم بيع الحذاء مقابل الحصة الأعلى ما بين 350،000 دولار إلى 550،000 دولار، اذ خلق الفيلم الوثائقي “The Last Dance” اهتماماً متجدداً في مقتنيات مايكل جوردان.

وسيشمل بيع كريستي أحذية رياضية نادرة من جوردان، اذ من المتوقع أن تجلب أحذية Air Ship البالية في أحدى المباريات العام 1984 بين 330،000 دولار – 550،000 دولار.

تستمر مجموعات مايكل جوردن التي ترتديها الألعاب في الوصول إلى آفاق جديدة ، بعد ما يقرب من عقدين من تعليق أيقونة شيكاغو بولز لأرباحه إلى الأبد، وأعلنت دار المزادات والسلع التابعة لكريستي عن شراكتهما في عرض فريد لبيع “أفضل سجل رياضي شامل لمهنة مايكل جوردان التي تحدد تاريخ شيكاغو بولز”.

وقد انطلقت مبيعات أحذية الأردن الرياضية هذا العام. بعد بث الفيلم الوثائقي ESPN و Netflix ، “The Last Dance” ، تجدد الاهتمام بأي شيء وكل ما يتعلق برمز كرة السلة. بينما تتطلع بيوت المزادات إلى جذب جمهور أصغر سناً ، فإنها تتطلع إلى جوردان للقيام بذلك. في مايو/ آيار ، باعت سوثبيز زوجًا من Nike Air Jordan 1s مقابل 560.000 دولار لتصبح أغلى أحذية رياضية تم بيعها على الإطلاق.

وقال المدير التنفيذي لمزاد كريستي ان “هذا البيع المنسق للغاية يشير إلى دخول كريستي في فئة جمع جديدة تدمج تاريخ الرياضة والفن والموضة وأسلوب الحياة المعاصر بعد النجاح الكبير الذي حققه بيعنا الضخم في ديسمبر/ كانون الاول 2019” .

وتشمل أبرز مميزات البيع زوجًا من أحذية Nike Air Ship عالية الارتفاع التي ارتداها الشاب الصاعد انذاك مايكل جوردن خلال عام 1984، من المتوقع أن يجلب الحذاء ما بين 350،000 دولار إلى 550،000 دولار ويتضمن حجم حذاء غير متناسق في المقاس وهو 13.5 في الفردة اليسرى، و13 في الفردى اليمنى.

وقال مزاد كريستي في بيان أن “الزوج تم الحصول عليه من مدير معدات نيو جيرسي نتس،  ارتداه جوردان في موسم ما قبل الدوري الاميركي للمحترفين والألعاب المبكرة خلال عامه الاول، ما يجعلها نادرة للغاية.

ويمكن القول إن فريق كرة السلة الأولمبي الأمريكي لعام 1992 ، الذي يُشار إليه غالبًا باسم “فريق الأحلام” ، هو أحد أعظم فرق كرة السلة في التاريخ. تبيع Christie’s زوج 1992 Air Jordan 7 الذي تم ارتداؤه في مباراة الميدالية الذهبية لعام 1992 ضد كرواتيا. وسجل جوردان في تلك المباراة 22 نقطة وفاز فريق الولايات المتحدة الأمريكية.

 

قال كريستي أن الأحذية الرياضية مصدرها موظف استقبال في فندق Ambassador حيث أقام فريق الأحلام. لقد تم منحهم موهبة في إدارة المهمات للفريق أثناء إقامتهم في برشلونة. من المتوقع أن يتم بيع زوج أحذية رياضية متوسطة الحجم بحجم 13 مقابل 50.000 إلى 70.000 دولار.

بالنسبة لعشاق الأردن الذين لا يستطيعون تحمل الأسعار الفلكية ، يمكن أن يكون موزع أحذية رياضية StockX خيارًا أكثر بأسعار معقولة. وأبلغت الشركة جيم كريمر من CNBC يوم الأربعاء أنها صادقت الآن على انتاج 3.5 مليون زوج من أحذية رياضية Air Jordan ، مليون منها في الأشهر الستة الماضية وحدها.

قال سكوت كاتلر، الرئيس التنفيذي لـ StockX ، انه “منذ بث “The Last Dance” ، فأن الطلب على المنتجات الأردنية تجاوز سقفه، الناس، كما تعلمون ، سواء كان الحنين أو الإثارة لما رأوه ، عادوا حتى إلى OG Jordan الأصلية واشتروا تلك على المنصة”.

وعلى الرغم من أن التأثير السلبي للفيروس التاجي تسبب في انخفاض إيرادات نايكي في الربع الرابع بنسبة 38٪، فإن النقطة المضيئة الوحيدة كانت العلامة التجارية لجوردان.

وقال جون دوناهو الرئيس التنفيذي لشركة نايك للمحللين إن العلامة التجارية “يتردد صداها بعمق” بعد بث الفيلم الوثائقي”، وقالت الشركة إن إيرادات العلامة التجارية ارتفعت بنسبة 15٪ للعام إلى 3.6 مليار دولار.

كشفت كريستي عن ثلاثة فقط من 11 قطعة ستكون متاحة عند بدء بيعها/ وستتوفر باقي العناصر للتصفح ابتداءً من 23 يوليو/ تموز الجاري، وسيبدأ المزاد في 30 يوليو/ تموز. ويستمر حتى 13 أغسطس/ آب المقبل، وسيتم التبرع بعائدات المزاد لصندوق الدفاع القانوني NAACP.