خبير مالي من الكويت لـ”تلفزيون عراق 24 HD”: رهان اقتصادي كبير على الربع الأخير من العام.. وهذا مايحتاجه السوق العراقي

يس عراق: بغداد

تترقب البورصات الخليجية، بشكل عام وصول لقاح كورونا لدول مجلس التعاون الخليجي ودول المنطقة، وسط توقعات بقفزة في اسواق البورصة الخليجية، وزيادة التداولات.

وقال الخبير المالي من الكويت ميثم الشخص في تصريحات لبرنامج الأسواق الذي يعرضه تلفزيون عراق 24 HD، إن “الكل يراهن على الربع الاخير  من العام الحالي، بأنه ستتحسن البيانات المالية مقارنة بالـ6 اشهر الاولى من العام حيث ستكون هناك تدفقات نقدية جيدة وستتوقف البنوك عن تسجيل خسائر امام الودائع التي لديها”.

ولم يستبعد الشخص أن يكون عام 2021 متأثرا بمعطيات 2020، وكثير من المحفظات الاستثمارية ستبني توقعاتها على نتائج هذا العام.

وحول العراق وقيمة الاسهم المتداولة مقارنة بالامكانية الاقتصادية للعراق، اكد الشخص أن “الاجواء الاستثمارية ترتبط بالاجواء الامنية، وبالرغم من حدوث تطور امني في العراق الا ان بعض الملاحظات والامور الشعبية هنا وهناك  لاتتوافق مع نجاح الاستثمار الذي يهرب من التوترات، ويحتاج الى طابع عام مستقر”.

واعتبر الشخص ان “هناك قطاعات ناجحة في السوق العراقي حقق نجاحات مثل الاتصال واللوجستيات وبعض القطاعات الاخرى”، متوقعًا “حدوث تطور كبير في الاقتصاد العراقي”.

واشار الى ان “يجب ان يكون هناك اقتصاد مستقر ويحصد ثقة المستثمر الاجنبي، لان الاعتماد على المستثمر العراقي ليست حالة ايجابية وهذا موجود في كل مكان “.

واشار الى “وجود حالة عدم تيقن وعدم وجود ثقة بين الشعب وبعض الشركات مايعرقل الاستثمار الناجح”، معتبرا انه “لاتزال البورصة العراقية بحاجة الى كثير من العمل حتى تصل الى زيادة في التدفقات النقدية وتستقطب استثمارات مختلفة، والكثير من الشركات الاسيوية ترغب الاستثمار في العراق”.

 

لمشاهدة البث المباشر لتغطية الأسواق من تلفزيون عراق 24 HD مع ضيف التغطية الخبير المالي من الكويت ميثم الشخص اضغط هنا