الفرضية المتوقعة تتحقق فعليًا في العراق.. اقبال واسع على “فايزر” قد يؤدي لأزمة تراكم اللقاحات الاخرى

يس عراق: بغداد

سجلت دائرة صحة البصرة “اقبالاً كبيراً” على أخذ لقاح فايزر الأمريكي الذي وصلت وجبة منه الى المحافظة مساء يوم أمس، فيما اشارت الى توسعة خطة التطعيم.

وقال مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة البصرة، تحسين صادق في تصريحات صحفية، انهم باشروا بإعطاء لقاح فايزر اليوم في الساعة الـ٨ صباحا، وان اعداد المواطنين المقبلين على اللقاح كان كبير جدا، وشمل ايضاً منتسبين بالصحة، وسجلوا تلقيح ٢٤٦ مواطناً في مستشفى الجمهوري.

واشار الى توسيع خطة التلقيح، والتي شملت فتح منفذين في مستشفى البصرة العام (الجمهوري) واثنين في مستشفى الموانئ بالإضافة الى كادر تلقيح من شخصين لتقليل الزخم الحاصل.

وكانت محافظة البصرة، قد تسلمت يوم امس الوجبة الأولى من لقاح “فايزر” الأمريكي، بكمية تبلغ 2340 جرعة، فيما حثت دائرة الصحة المواطنين على أخذه وزيادة الإقبال عليه سيما بعد أن سجلت المحافظة تلقيح أكثر من 13 ألف مواطنا فقط، وقالت إنها  تتطلع إلى تصاعد الأعداد من الملقحين.

 

وكانت منصة “يس عراق” قد نشرت أكثر من تقرير لتوقعات بحدوث اقبال كبير في العراق على جرعات فايزر لما يتمتع به من ميزات لفعالية عالية وسلامة مضمونة، مقارنة بالتقارير والمخاوف التي اثيرت حول لقاح استرازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني، فيما بدأ لقاح استرازينيكا ربما بالتكدس لدى وزارة الصحة والذي اشرته الوزارة بشكل كبير خلال الايام الماضية عندما اعلنت ضعف الاقبال على التطعيم، حيث بلغ معدل استخدام اللقاحات في العراق حتى الان نحو 34% بالرغم من بدء عملية التطعيم منذ اكثر من شهرين.

 

شاهد ايضا:

مع “جدل استرازينيكا” اعتراف مريب عن اللقاحات الصينية.. كيف سيتصرف العراق بالـ50 ألف جرعة لفايزر مع الطلب المتزاحم عليه؟

اللقاح قد “يتراكم” في العراق.. الصحة لم تستخدم سوى 34% من الجرعات المتوفرة وشحنات جديدة قادمة: عامل فعال قد “يقلب المعادلة”

الطلب العراقي “يترقب” فايزر دون غيره والجرعات “محدودة”: جالية “غير عراقية” ستزاحم المواطنين على “اللقاح الذهبي”!