3 أشكال لنوع الحظر والاغلاق في رمضان.. مؤشرات قوية لاستقرار اللجنة العليا على اقتراح هو الأقرب للجميع

يس عراق: بغداد

مازالت مشاهد الاغلاق وحظر التجوال خلال شهر رمضان غير واضحة وسط ترقب شديد لاجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والمرتقب ان يكون اليوم او يوم غد.

 

مقترحات عديدة صعبة التقاطع فيما اذا عرضت على بعضها من المؤمل ان تدرسها اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، من بينها الابقاء على الحظر كما هو ماعدا زيادة ساعات الحظر الجزئي بجعله يبدأ من الساعة السابعة مساء اي مع الافطار مباشرة، وهو الخيار الأقوى، والذي كانت منصة “يس عراق” قد افترضت وتوقعت حدوثه في تقرير سابق منذ نحو اسبوعين.

 

اقرأ ايضا: تصاعد الاصابات واقتراب شهر الصوم: حيرة بشأن طبيعة الاغلاق الجديد.. ظهيرة رمضان “الساخنة” قد تتكفل بنوع الحظر

اما المقترحات الاخرى فهي زيادة الحظر الشامل لـ3 ايام بدلا من يومين، فيما تشير التسريبات الى وجود مقترح ثالث هو فرض الحظر الشامل لأول أسبوع من شهر رمضان وفتحه جزئياً في الثاني، ومن ثم إعادة فرضه شاملاً في الثالث، وفتحه جزئياً في الأسبوع الرابع من شهر رمضان.

 

إلا أن المؤشرات القادمة من خلية الازمة النيابية ووزارة الصحة تشير الى احتمالين قويين، ليس من بينهما الحظر الشامل.

حيث كشف عضو خلية الازمة النيابية سلمان الغريباوي في تصريح صحفي، إن “حظر التجوال في شهر رمضان سيكون جزئيا يبدأ من الساعة السابعة مساءً ولغاية الخامسة صباحا أو أقل من ذلك”، مؤكداً “عدم امكانية فرض حظر شامل للتجوال بسبب ارتباط المواطنين بالتزامات وظيفية واجتماعية”.

 

وبين أن “عمل المطاعم سيقتصر على التوصيل الى المنازل حصرا”، مشدداً على “ضرورة تلقي جميع العاملين اللقاحات عملا بتوجيهات وزارة الصحة”.

 

وتابع الغرباوي أن “اللجنة ستوصي بضرورة الزام جميع المواطنين بأخذ اللقاح حرصا على تعافي المجتمع من آثار الفيروس، لأنه حصد الكثير من الارواح على مدى اكثر من عام”

 

مقترح الصحة مقارب لخلية الازمة.. مع زيادة ايام الشامل

وتأتي مقترحات وزارة الصحة مقاربة لما اعلنته خلية الازمة حيث قال وزير الصحة حسن التميمي إن الوزارة  “لم توصي بحظر شامل لعدة أيام متتالية وقد نتجه لطلب إضافة الخميس أيضاً كحظر شامل في رمضان”.

وأضاف التميمي، أن “تصاعد وتيرة الإصابات اليومية إلى معدلات عالية سيدفع اللجنة العليا إلى قرارات جديدة، لكنها ستكون في إطار زيادة ساعات الحظر الجزئي في شهر رمضان”.

ولفت إلى أن “هذه القرارات ستبقى حصرية بيد اللجنة العليا، وفق الموقف الوبائي لكن فرض 10 أيام دفعة واحدة للحظر الشامل، لا نتوقع حدوثه في الوقت الراهن”.

 

شاهد ايضا:

تصاعد الاصابات واقتراب شهر الصوم: حيرة بشأن طبيعة الاغلاق الجديد.. ظهيرة رمضان “الساخنة” قد تتكفل بنوع الحظر