30 الف برميل “نفط عراقي” تحيطها النيران و “تقلق العالم”: دعوة “عاجلة” لحماية “حقول مهمة” من “مخاطر كبيرة”!

يس عراق – بغداد

دعا وكيل وزارة النفط كريم حطاب ،وزارتي الدفاع والداخلية، إلى تأمين الحماية للآبار والحقول النفطية في محافظة كركوك، بعد استهداف بئرين نفطيين في حقل خباز قبل يومين .

وقال في تصريح لعدد من وسائل الاعلام خلال تواجده في كركوك، رصدتها “يس عراق”: أوجه دعوتنا إلى وزارتي الدفاع والداخلية والاستخبارات الى أن تكون يقظة بما يخص حماية الآبار النفطية لأنها ثروة بلد، وما حدث من استهداف لبئرين نفطيين بحقول الخبازة النفطية غرب كركوك ليس ببعيد عن محيط الحقل النفطي حيث توجد نحو خمسة قرى داخل الحقل النفطي و25 قرية في محيط هذا الحقل وعلى القوات الامنية العمل على تنظيف المنطقة من الجيوب.

واوضح أن انتاج شركة نفط الشمال يتراوح ما بين 340 إلى 320 ألف برميل وأن العراق يصدر ما مقداره 100 الف برميل عبر خط كردستان جيهان النفطي، ولدينا خزانات منفصلة عن صادرات النفط التابعة لإقليم كردستان وتقوم لجان من شركة سومو بالإشراف على عمليات التفريغ وبيع النفط.

وبين وكيل وزير النفط الى أن هذه القرى نظيفة ولكن يجب توفير الحماية للحقل النفطي”.

واضاف، كريم حطاب أن وفداً من وزارة النفط وصل اليوم للحقل النفطي للوقوف على الاجراءات التي اتخذت مِن قبل شركة نفط الشمال للسيطرة على حريق حقلي الخبازة النفطي، حيث إن معدل انتاج البئر الواحد يصل إلى ألف برميل في اليوم الواحد وانتاج الحقل بشكل عام يصل الى 30 ألف برميل في اليوم، ونعمل على السيطرة على الحريق بشكل تام خلال الايام المقبلة.

وارتفعت اسعار النفط العالمية، امس الخميس، نتيجة القلق من هجوم على حقل نفط في خباز كركوك.

وذكرت رويترز، ان أسعار النفط ارتفعت بعدما تلقت دعما من القلق الناتج بعد أن اشتعلت النيران في بئرين في حقل نفط صغير في شمال العراق، رغم أن الإنتاج لم يتأثر.

ونقلت الوكالة في تقريرها “بينما كانت الآبار صغيرة ، إلا أنها أثارت مخاوف من مزيد من الاضطرابات”.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتًا أو 0.3٪ إلى 45.66 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتًا أو 0.3٪ إلى 48.98 دولارًا للبرميل.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر امنية قولها، بقيام عناصر داعش في صباح يوم الاربعاء 9 كانون الثاني 2020، بتفجير بئرين نفطيين ضمن حقل خباز النفطي احد أكبر حقول شركة نفط الشمال  في محافظة كركوك .

واضاف ان عناصر داعش قامو بتفجیر بئر نفطي في حقل خباز و المرقم 33 و بعد ساعة من تفجير البئر الاول قاموا بتفجير البئر 44.

ويذكر ان حقل خباز يقع غرب كركوك 25كم ويصل انتاجه لقرابة 30 الف برميل يوميا .

في حين اعلنت وزارة النفط العراقية، الاربعاء، عن تعرض حقل خباز النفطي بمحافظة كركوك الى إعتداء وصفته بـ”ارهابي” بعد تفجير بئرين نفطيين بعبوتين ناسفتين.