300 الف جرعة و”نسبة أخرى”… حصة 3 محافظات من لقاحات كورونا القادمة للعراق

يس عراق – بغداد

أكد مدير عام ديوان وزارة الصحة في إقليم كردستان، خالص قادر، اليوم الأحد (28 شباط 2021)، أن الإقليم سيكون له حصة من اللقاحات التي ستصل إلى وزارة الصحة الاتحادية.

وقال قادر في تصريحات صحافية إن “حصة الإقليم حوالي 300 ألف جرعة، كما أن الإقليم سيحصل على وجبة مقدمة من منظمة الصحة العالمية ووجبات أخرى من بعض المنظمات العالمية”.

وأضاف، أنه “خلال اليومين سيصل اللقاح للإقليم ولدينا مراكز متخصصة للتطعيم، وحددنا الفئات المشمولة، وهم أصحاب الأمراض المزمنة وذوو المناعة الضعيفة، والأجهزة الأمنية، ومن ثم باقي الفئات تباعا على حسب وجبات اللقاح التي تصلنا”.

وأشار مدير عام ديوان الوزارة إلى أن “وزير الصحة الاتحادي وعدنا بشمول نسبة للإقليم في كل وجبة لقاح يحصل عليها العراق”.

وأكدت وزارة الصحة والبيئة، أمس السبت (27 شباط 2021)، ان الاثنين المقبل هو موعد وصول أول دفعة من لقاح فيروس كورونا، فيما بينت  خطة توزيع اللقاح.

وقالت الوزارة في بيان إنها “تود ان تعلن للمواطنين الكرام، بان الدفعة الاولى من اللقاح المضاد لفايروس كورونا ستصل الى العراق يوم الاثنين”.

واضافت الوزارة، “يأتي ذلك نتيجة للجهود المتواصلة التي بذلتها الوزارة منذ ظهور جائحة كورونا قبل عام تقريبا، حيث بادرنا للتواصل مع كافة الشركات العالمية التي بدأت بتجارب سريرية طارئة لإنتاج الادوية واللقاحات المضادة لفايروس COVID-19 لغرض متابعة مراحل انتاج اللقاح و الاطلاع على البيانات الخاصة بالمراحل الثلاث لإنتاج اللقاحات ولاسيما الشركات العالمية في الولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة البريطانية وجمهورية الصين الشعبية وروسيا وبمساعدة سفارات تلك الدول وكذلك من خلال التواصل المباشر مع الشركات المصنعة وبحضور سفراء جمهورية العراق”.