34 وسيلة نقل جاهزة للانطلاق.. مشروع سيكسر ازدحامات بغداد ويوفر المتعة بانتظار شركات لتشغيله خلال ايام

يس عراق: بغداد

تنتظر الاوساط الشعبية في بغداد وبعض المحافظات الاخرى، بشغف كبير تفعيل مشروع التكسي النهري، فيما تستمر التبشيرات الحكومية بقرب انطلاق المشروع.

وأكد وزير النقل ناصر الشبلي، اليوم الخميس، تفعيل التكسي النهري خلال المدة القليلة المقبلة، مبيناً وجود شركات ستشارك بتشغيل التكسي النهري.

وقال الشبلي إنه “تم التوجيه في ما يخص التكسي النهري لاستئنافه قريبا جدا”، مرجحاً ،أنه “من المحتمل أن تأتي شركات للتشغيل المشترك، ونتأمل  خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأضاف، أن “التكسي النهري وسيلة نقل جديدة ستضاف للعراقيين من خلال استخدام نهر دجلة”، مشيراً إلى أن “التكسي النهري سينطلق في بغداد والبصرة وسيشمل جميع المحافظات”.

 

وحددت الشركة العامة للنقل البحري، في وقت سابق، موعداً لتفعيل التكسي النهري في بغداد والمحافظات.

وقال مدير إعلام النقل البحري طالب البديريفي تصريحات صحافية، إن “المديرية كانت جاهزة للمضي بتفعيل التكسي النهري، إذ تم استحصال موافقة رئاسة الوزراء، وتهيئة الزوارق الحديثة وتجهيز المراسي استعداداً لتفعيله، ولكن جائحة كورونا، وما ترتب عليها من قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة، بشأن التباعد الاجتماعي، وغيرها من التوصيات ؛ أدَّت إلى تأجيل اطلاق المشروع”.

وأكد البديري، أنه “بعد الانتهاء من جائحة كورونا سنباشر بتفعيل التكسي النهري في بغداد وعموم المحافظات”، موضحاً، أن “المشروع سيتضمن التنقل بين المناطق داخل المحافظة الواحدة ،ما يؤدي الى تخفيف الزخم المروري من الشوارع”.

واضاف، أن “المشروع سيتم تفعيله أولاً في بغداد، لاسيما ان ما يقرب من 34 زورقًا حديثًا جاهزة ومهيأة للعمل”.