4 قيادات سياسية يتحدثون عن اسرار تكليف عدنان الزرفي .. مفاجئات القصر الجمهوري في تقرير خاص لمنصة ” يس عراق “

يس عراق : المراسل السياسي – بغداد – اربيل :

تحدث اربعة من السياسيين العراقيين البارزين من ائتلافات دولة القانون و تحالف القوى و الديمقراطي الكردستاني و تيار الحكمة عن اسرار اجتماعات و اتصالات الساعة الاخيرة قبل التكليف , و عن آخر 10 دقائق التي جرى وصفها بانها كانت انقلابا على تكليف نعيم السهيل الذي حظي بموافقة شبه اجماع قبل ان يختار الرئيس العراقي عدنان الزرفي بدلا عنه . و وصف سياسي رفيع ومفاوض استخدم تعبير ” الانقلاب على التكليف ” : ” ان اعتراض نوري المالكي الشديد على نعيم السهيل و تحفظ فالح الفياض تم حله عند الساعة 3 فجرا بتوقيت بغداد و صار الاتفاق على مكالمة هاتفية يجريها هادي العامري مع مقتدى الصدر , لكن يبدو ان برهم صالح كان اعتبر فشل اللجنة السباعية حق له في ترشيح من يراه ” .

 آخر 10 دقايق قبل التكليف :

حضر النواب على انفراد الى القصر الرئاسي الذي يشهد احتياطات بالغة في التعقيم … مساعدو الرئيس اغلبهم كان ينتظر تكليف نعيم السهيل , و يروي بعضهم ان عدنان الزرفي كان في القصر لابلاغه بالاعتذار لا التكليف على الاغلب – بالرغم من قيامه ينفسه بدعوة عدد من النواب عبر الهاتف الى القصر عند الفجر – حيث ينقل سياسي بارز ان سياسيين مقربين من برهم صالح ابلغوه اعتقادهم ومن خلال اطلاعهم على اجتماعات الرئيس : ” ان الرئيس برهم صالح لا يمكن ان يجازف بهذا النوع من التكليف ” .. ووصف احد النواب الحاضرين ان ما جرى آخر 10 دقايق قبل التكليف مفاجئة قلبت المعادلة في القصر الجمهوري وان كل الاتصالات والاشارات التي تاتي للرئيس منذ الصباح اعترضت على الية ترشيح الزرفي , وان اكبر مفاجئة هي قيام الرئيس بالركون الى مدخت المحمود و المحكمة الاتحادية محل الجدل و الاعتراض مؤخرا بعد قيام رئيسها باختيار عضو جديد كانت مخالفة قانونية بحسب مجلس القضاء الاعلى .

 

القضاء :

قيادي و نائب بازر خلال دخوله الى القاعة المخصصة للنواب قال : ” انه في الساعة 12 و 20 دقيقة ظهرا دخل رئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود الى قصر الرئاسة مباشرة الى مكتب برهم صالح و قال شاهدته يسير في ممر بعيدا عن النواب … و بعد دقائق حضر الى موقع اخر القاضي رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان  ” .

ويضيف ان غداة التكليف التقى الرئيس برهم صالح عددا من النواب على انفراد وبعضهم ابلغه انهم حضروا لتكليف السهيل و ليس الزرفي فرد على احدهم : ” المحكمة الدستورية اعطتني الحق و اكلف من اعتقده الانسب و ” الجماعة ” لم يتفقوا ” . في اشارى الى تحالف الفتح . ويبدو ان برهم صالح اختار راي مدحت المحمود دون اعتبار لراي القضاء العراقي وهيئاته التميزية و التحقيقية باجماع قضاة العراق الذي اعتبر ان المحكمة الاتحادية قافدة النصاب القانوني.

تحالف القوى العراقية : اذا استطاع الزرفي الحصول على تاييد 100 نائب شيعي سنمضي معه

وقال مصدر بارز في تحالف القوى العراقية ل ” يس عراق ” : ” لا اعتراض على شخص الزرفي الاداري الناجح و المحافظ الحازم , لكن من المهم ان يحظى التكليف بمشروعية كبيرة ولا يقل عن 100 نائب من القوى الشيعية بدلا من الاعتماد على قوى اخرى لانه سيكون في مهمة صعبة . ” و اضاف : ” نعتقد ان الدعم الدولي للزرفي سيكون جيدا و مفيدا للعراق مع حصوله على دعم القوى الرئيسة داخل البرلمان العراقي ” .

بالنسبة لنا في تحالف القوى : ” الاستقرار السياسي اولوية و لكن دون الرمي بكرة النار من فريق على اخر , وهناك شركاء ينبغي التفاهم معهم اولا .. ” .

مساعدان سياسيان لمسعود البازراني و عمار الحكيم باتصال هاتفي:  

و اطلعت ” يس عراق ” على مضمون مكالمة هاتفية اجراها وزير سابق مقرب من زعيم الديمقراطي الكردستاني و مسؤول بارز في تيار الحكمة من القيادات المخضرمة – تتحفظ يس عراق على ذكر اسميهما – اتفقا خلال المكالمة بان للمرة الثانية يتم تحالف مقتدى الصدر – برهم صالح واعتبراه هو الاخطر من التكليف , وهو ” دخول جديد على المعادلة ” و سياسة فرض ارادات .

و حذر ريبين سلام عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني (زعامة مسعود بارزاني) من الخطوات التي أفشلت محمد توفيق علاوي في تشكيل الحكومة .. وقال سلام، إن “الكرد ليست لديهم مشكلة مع الأسماء، ونبارك للمكلف عدنان الزرفي ونتمنى له التوفيق”.

تيار الحكمة : توقف عن رحلة الدعم 

وعن سبب تراجع تيار الحكمة عن موقفه الداعم للزرفي .. قال مصدر بارز في التيار : ” ان الحكمة لم يتراجع و كان مع الاجماع لكن مراعاة الظروف المحلية و الاقليمية واجبة للسلامة الوطنية ” .. رافضا الاجابة عن ضعوط ايرانية بالرغم من بيانهم الاقل حدة ولهجة من بيان القوى الشيعيى الاربعة في منزل المالكي الذي انتهى بعد رابع ساعات من 7 مساء الى 11 قبل منتصف الليل . و صدر بعدها عند حدود 12 و 20 دقيقة فجرا .

مصدر سياسي رفيع :  

” بالرغم من انتشار الصور الشهيرة بين المالكي و نعيم السهيل و الترويج على انه مرشح المالكي الا ان المالكي كان الاشد اعتراضا على ترشيحه و ربما بسبب علاقته ببرهم صالح ” يقول قيادي في ائتلاف دولة القانون .  واضاف : ” المالكي تلقى اتصالات من ممثلي قوى سياسية عراقية اقنعته بتكليف نعيم السهيل الذي اعترض عليه مبكرا لكن بعد ان موافقته سحب الصدر تاييده له ” .

ويضيف اخر وهو عضو في اللجنة السباعية : ” المالكي استقبل مبعوثين من كتلتين على الاقل للقبول بنعيم السهيل قبل نهاية اجتماع اللجنة السباعية لكن موافقته المتاخرة استغلها الصدريون ” .

بينما يرد قيادي بارز في الفتح لمنصة ” يس عراق ” :  ” من غير الممكن ان يقبل البارزاني ان ياتي التكليف استلابا لحق الكتلة الاكبر او يتم ترشيح رئيس وزراء لا يحظى بتاييد القوى السياسية الشيعية ” .

اجتماع المالكي  : 

أعلنت أربع كتل سياسية شيعية عراقية، الأربعاء، رفضها لتكليف رئيس الجمهورية برهم صالح، لعدنان الزرفي بتشكيل الحكومة المؤقتة. وذكر بيان مشترك عقب اجتماع كل من تحالف الفتح، ائتلاف دولة القانون، كتلة العقد الوطني، وكتلة النهج الوطني “في الوقت الذي يعيش فيه شعبنا أوضاعا استثنائية وأزمات حادة على الصعد الاقتصادية والصحية والاجتماعية، نعيش مع استحقاق دستوري حاكم تأخر حسمه، ووقعت فيه مخالفات دستورية وتجاوز للأعراف والسياقات السياسية المعمول بها في الدولة العراقية الاتحادية، وآخرها ما حدث من إقدام رئيس الجمهورية برهم صالح على تجاوز جميع السياقات الدستورية والأعراف السياسية وذلك من خلال رفضه تكليف مرشح الكتلة الاكبر ابتداء بطريقة غير مبررة وإعلانه ذلك رسميا”. …. التداعي الذي إن استمر لا سامح الله فإنه سيهدد السلم الأهلي ويفكك النسيج الوطني”.

انتهى