4 نسخ متنوعة من فيروس كورونا في الأراضي العراقية.. هل أصبح العراق “معقلًا” لمختلف السلالات؟

يس عراق: بغداد

لم يكن العراق قادرًا على تحديد نوع السلالات لفيروس كورونا قبل أشهر من الان، بعد ان اعلنت بريطانيا عن تحور كبير وظهور نسخة جديدة لفيروس كورونا تمتاز بشدة العدوى والانتشار، قبل ان يوفر العراق الأجهزة الخاصة بتحديد نوع السلالة، واكتشف تواجد السلالة المتحورة “البريطانية” داخل البلاد بالفعل.

وبينما لم يستمر العراق بتحديد انواع السلالات واكتفى باعلان الموقف الوبائي اليومي بتحديد عدد الاصابات بكورونا، خصوصا بعد اعلان سابق لوزارة الصحة حسمت الموقف تجاه نوع السلالة عندما اكدت أن 50% من الاصابات المسجلة هي من السلالة الجديدة.

 

في كردستان، يبدو أن الأمر مغايرًا عن ما يحدث في بغداد، حيث مازالت المؤسسات الصحية مستمرة بدراسة ووتحديد انواع السلالات المتواجدة، حتى اعلنت تواجد 4 نسخ متنوعة من الفيروس في الاقليم، وهو لايمنع من تواجد هذه النسخ في عموم العراق ولايقتصر على الاقليم خصوصا مع التنقل المستمر بين المحافظات وما شهده الاقليم من استقبال عشرات الالاف من السائحة من مختلف محافظات العراق خلال الايام الماضية التي شهدت احتفالات اعياد نوروز.

 

و اعلن مدير عام صحة محافظة السليمانية، صباح هورامي، اليوم السبت، ان دائرة صحة السليمانية تمكنت من توفير المستلزمات المختبرية اللازمة لتحديد نوع فايروس كورونا، وظهرت لدينا 4 انواع من فايروس كورونا المتحور بين المصابين.

واشار هورامي، في تصريح صحفي، الى ان “الانواع المسجلة من فايروس كورونا هي البريطاني الاول والثاني والبرازيلي والفايروس القديم الذي انتشر في مدينة ووهان الصينية، وان دائرة صحة السليمانية مستمرة في بحوثها العملية لمتابعة انتشار الفايروس”.

واضاف: ان “الطريق الوحيد للانتصار على فايروس كورونا هو اتباع التعليمات الصحية، بالاضافة الى توفير اللقاح المضاد للفايروس، واستلمنا وجبتين من اللقح الاول هو اللقاح الصيني الذي قدم كهدية والاخر هو لقاح استرازينكا البريطاني الذي وفرته الحكومة الاتحادية”.

واوضح: ان “صحة السليمانية تتابع الاوضاع الصحية بشكل مستمر، وتؤكد ضرورة تشديد الاجراءات الوقائية في جميع محافظات اقليم كوردستان”، مشيراً الى ان “وزارة الصحة ستقدم توصيات الى حكومة اقليم كوردستان، مؤكدا ضرورة اغلاق الاماكن العامة والمزدحمة لمنع انتشار فايروس كورونا بشكل اكبر”.

ودعا هورامي، جميع المواطنين الى “الاستمرار في اتباع التعليمات الصحية وخاصة الاشخاص الذين لم يصابوا بالفايروس لحد الان”، مشددا على ان “مخاطر فايروس كورونا على المواطنين مازالت قائمة”.