400 الف دونم بقيمة تعادل موازنة عام كامل عادت للعراق بعد حجزها لسنوات بيد “المقاولين”.. ماذا يعني قرار الغاء اجازات الاستثمار “البطيئة”؟

يس عراق: بغداد

90 تريليون، رقم يعادل بشكل نسبي قيمة موازنة كاملة لعام واحد في العراق، هذا ما ستحصل عليه الدولة بعد قرار الحكومة بالغاء الاجازات الاستثمارية التي لم تتجاوز نسبة انجازها الـ35% بالرغم من انتهاء المدة الزمنية المخطط لها.

 

الكاظمي خلال زيارته لهيئة الاستثمار وجَّه بإلغاء جميع الاجازات للمشاريع الاستثمارية التي نسبة انجازها بين (0- 35%) وانتهت المدة الزمنية المتاحة لتنفيذ المشروع، ويبلغ عدد المشاريع التي ينطبق عليها ذلك 1128 مشروعاً”.

وجاء ضمن التوجيهات الالتزام التام بتطبيق أحكام المادة 28 من قانون الاستثمار من خلال توجيه الإنذارات للمشاريع غير المكتـملة وتتولى الهيئة الوطنية للاستثمار الإشراف ومتابعة تطبيق الإجراءات، إضافة إلى سحب الإجازات في حال عدم التزام المستثمر بمدة الإنجاز”.

 

 

رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها النجار علقت على هذا القرار كاشفة عن انه سيعيد للدولة 400 الف دونم بقيمة تقدر بـ90 تريليون دينار.

النجار قالت في تصريحات للصحيفة الرسمية إنَّ إلغاء الاجازات الاستثمارية للمشاريع المتلكئة سيوفر للدولة موارد مالية نتيجة الامور المترتبة على هذه المشاريع كالاعفاءات الجمركية على مواد البناء وسمات دخول اعداد كبيرة من العمالة الأجنبية اضافة الى إنهاء سيطرة مستثمري المشاريع المتلكئة على اراض مملوكة للدولة .

وأضافت ان التوجيهات تعد خطوة مهمة لها تداعيات اقتصادية ايجابية وملموسة، مبينة أنها ستنهي الاعفاءات الجمركية التي تؤثر في الصناعة المحلية، بما سيسهم في إعادة تشغيل المصانع المحلية واستقطاب الايدي العاملة العراقية، فضلاً عن الحد من منح سمات دخول العمالة الاجنبية التي تؤثر في ايجاد فرص للعمالة المحلية.

وأكدت النجار أن التوجيهات ستسهم في تحسين وتطوير العمل الاستثماري، من خلال اعادة تلك الاراضي المحالة سابقا وطرحها مرة اخرى لتنفيذ مشاريع حقيقية تكون ملموسة على ارض الواقع.

وفي شأن آخر، ذكرت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ان 20 الف وحدة سكنية في مجمع بسماية التي طرحتها الهيئة تهدف لتقليل آثار أزمة السكن في البلاد، مبينة أن خفض الأسعار وتقليل نسبة الفائدة، والتسهيلات الميسرة في عملية التسديد، كانت أبرز الإجراءات التي اتخذتها الهيئة في عرض تلك الوحدات، وتؤكد مضي الهيئة بمعالجة مشكلة السكن التي تعاني منها البلاد.